کد مطلب:39886 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:358

ذکر أمیرالمؤمنین علیّ بن أبی طالب











.

هو الإمام [2] الأوّل [3] ،

واسم أبی طالب: عبد مناف [4] ، واسم عبدالمطّلب [5] : شیبة الحمد[6] .

وكنیته أبو الحارث [7] ، وعنده یجتمع نسب علیّ رضی الله عنه بنسب النبیّ صلی الله علیه وآله وسلم.

وكان وُلد أبی طالب: طالباً ولا عقب له [8] ، وعقیلاً[9] وجعفراً[10] ، وعلیّاً، وكلّ

واحدٍ أسنّ من الآخر بعشر سنین. واُمّ هانی، واسمها فاختة[11] ، واُمّهم جمیعاً فاطمة بنت أسد (رض)[12] ، هكذا ذكر ذلك ضیاء الدین أبو المؤید موفق بن أحمد

الخوارزمی فی كتابه المناقب [13] .

وُلِدَ علیٌ [14] علیه السلام بمكة المشرّفة بداخل [15] البیت الحرام فی یوم الجمعة الثالث عشر من شهر اللَّه الأصمّ رجب الفرد سنة ثلاثین من عام الفیل قبل الهجرة بثلاث وعشرین سنة، وقیل بخمس وعشرین [16] ، وقبل المبعث باثنی عشرة

سنة[17] ، وقیل بعشر سنین [18] ولم یولد فی البیت الحرام قبله أحد سواه، وهی فضیلة خصّه اللَّه تعالی بها إجلالاً له وإعلاءً لمرتبته وإظهاراً لتكرمته. وكان علیّ رضی الله عنه هاشمیاً من هاشمین وأول مَن ولده هاشم مرّتین [19] .

ومن كتاب المناقب لأبی المعالی [20] الفقیه المالكی روی خبراً یرفعه إلی علیّ بن الحسین [21] رضی اللَّه عنهما أ نّه قال: كنّا عند الحسین رضی الله عنه فی بعض الأیام وإذا بنسوة مجتمعین فأقبلت امرأة منهنّ علینا فقلت لها: من أنت یرحمكِ اللَّه؟ قالت: أنا زیدة[22] ابنة العجلان من بنی ساعدة، فقلت لها: هل عندك من شی ءٍ تحدّثینا به؟ قالت: إی واللَّه حدّثتنی اُمّ عمارة بنت عبادة بن فضلة بن مالك بن عجلان [23] الساعدی أ نّها كانت ذات یوم فی نساء من العرب إذ أقبل أبو طالب كئیباً حزیناً، فقلت له: ما شأنك؟ قال: إنّ فاطمة بنت أسد فی شدّة من الطلق. ثمّ أ نّه أخذ بیدها وجاء بها إلی الكعبة فدخل بها، وقال: اجلسی علی اسم اللَّه، فطلقت طلقة واحدة فولدت غلاماً نظیفاً منظّفاً لم أر أحسن وجهاً منه، فسمّاه أبو طالب علیّاً وقال شعراً:


سمّیته بعلیٍّ كی یدوم له
عزّ العلوِّ وفخر[24] العزّ أدومه[25] .

وجاء النبیّ صلی الله علیه وآله وسلم فحمله معه إلی منزل اُمّه [26] قال علیّ بن الحسین: فواللَّه ما سمعت بشی ءٍ حسنٍ قطّ، إلّا وهذا من أحسنه [27] .

وكان مولد علیٍ رضی الله عنه بعد أن دخل رسول اللَّه صلی الله علیه وآله وسلم بخدیجة رضی اللَّه عنها بثلاث سنین وكان عمر رسول اللَّه صلی الله علیه وآله یوم ولادة علیّ رضی الله عنه ثمانیاً[28] وعشرین سنة واللَّه أعلم.









  1. قال فیه عمرو بن بحر بن محبوب الكنانی اللیثی أبو عثمان الجاحظ (163 ه- 255 ه) العدوّ اللدود للإمام علیّ علیه السلام كبیر أئمة الأدب، ورئیس فرقة الجاحظیة من المعتزلة، وصاحب التصانیف الكثیرة منها كتابه «الحیوان» فی أربعة مجلّدات و«البیان والتبیین» و«البخلاء» و«المحاسن والأضداد» وغیر ذلك كما ذكر صاحب الأعلام الزركلی فی ترجمته: 5 / 74 یقول الجاحظ.

    لو أفردنا لفضائله- یعنی علیّ علیه السلام- الشریفة ومقاماته الكریمة ودرجاته الرفیعة ومناقبه السنیة لأفنینا فی ذلك الطوامیر والدفاتر العراض، العرق صحیح من آدم علیه السلام والنسب صریح، والمولد مكان معظّم- داخل الكعبة- والمنشأ مبارك مكرّم، والشأن عظیم، والعمل جسیم، والعلم كثیر، ولیس له نظیر، والهمّة عالیة، والقوّة كاملة، والبیان عجیب، واللسان خطیب، والصدر رحیب، فأخلاقه وفق أعراقه، وحدیثه یشهد علی تقدیمه، ولا یسعنی استقصاء جمیع فضله، ویتعذّر لنا تبیان كلّ حقه، وإذا كان كتبنا لا تحتمل تفسیر جمیع أمره ففی هذه الجملة بلاغ لمن أراد معرفة فضله- إلی أن یقول:-

    الأب أبو طالب، والجدّ عبدالمطّلب، وأبو الجدّ هاشم بن عبد مناف بن قصی، والاُم فاطمة بنت أسد بن هاشم، الأخ جعفر الطیّار ذو الجناحین یطیر مع الملائكة فی الجنة، وعقیل الّذی قال له النبیّ صلی الله علیه وآله:

    یا عقیل إنّی اُحبّك حبّین: حبّاً لقرابتك، وحبّاً لحبّ عمّی أبی طالب إیّاك، والأخت اُمّ هانی الّتی خرج النبیّ صلی الله علیه وآله من بیتها إلی المسجد الأقصی إلی السماوات العلی ، إلی سدرة المنتهی إلی قاب قوسین أو أدنی، والعمّ حمزة أسد اللَّه وسیّد الشهداء. ثمّ قال: والعمّة صفیّة وعاتكة أسلمتا وهاجرتا إلی المدینة، وابن العمّ رسول اللَّه صلی الله علیه وآله، والزوجة فاطمة سیّدة نساء أهل الجنة. واُمّ الزوجة خدیجة الكبری سیّدة نساء أهل الجنة، والولد الحسن والحسین سیّدا شباب أهل الجنة... وهو هاشمی ولد من هاشمیین...

    والأعمال الّتی یستحقّ بها الخیر الكثیر والثواب الكبیر أربعة: السبق فی الإسلام، والجهاد فی الدین، ودفع الأعداء عن النبیّ صلی الله علیه وآله وعن الدین، والعلم الكثیر، والفقه فی أحكام اللَّه وأسرار القرآن، والزهد فی الدنیا وهی مجتمعة فی علیّ بن أبی طالب رضی الله عنه ومتفرّقة فی غیره... (انظر رسالة أبی عثمان عمرو بن بحر الجاحظ فی غایة المرام والّتی نقلها علی ما صرّح به من كتاب كشف الغمّة للإربلی: 1 / 29، نهج الحقّ: 253).

    وها هو حدیث تهنئة الشیخین رواه أئمّة الحدیث والتفسیر والتاریخ من رجال السنّة كثیر وخاصّة عندما نصب رسول اللَّه صلی الله علیه وآله خیمة له علیه السلام وجلس هو فی خیمة اُخری، وأمر إطباق الناس بأن یهنِّئوا علیاً فی خیمته، وممّن هنّأه من الصحابة عمر بن الخطّاب فقال: هنیئاً لك یابن أبی طالب، أصبحت مولای ومولی جمیع المؤمنین والمؤمنات. (انظر روضة الصفا للمؤرخ ابن خاوند شاه المتوفّی سنة (903 ه): 1 / 2 / 173.

    وأخرج الطبری فی كتابه الولایة حدیثاً بإسناده عن زید بن أرقم قال: لمّا نزل النبیّ صلی الله علیه وآله بغدیر خمّ فی رجوعه من حجّة الوداع وكان فی وقت الضحی وحرّ شدید أمر بالدوحات فقمّمت ونادی الصلاة جامعة، فاجتمعنا فخطب خطبةً بالغة ثمّ قال: إنّ اللَّه تعالی أنزل إلیَّ: بلّغ ما اُنزل إلیك من ربك... إلی أن قال صلی الله علیه وآله: قولوا ما قلت لكم وسلّموا علی علیٍّ بإمرة المؤمنین... وفی مكانٍ آخر قال صلی الله علیه وآله: لا تحلُّ إمرة المؤمنین بعدی لأحدٍ غیره، ثمّ رمفه إلی السماء حتّی صارت رجله مع ركبة النبیّ صلی الله علیه وآله. ولسنا بصدد بیان أنّ الإمام علیّ علیه السلام هو الّذی اختصّ به لقب أمیر المؤمنین بل للاشارة هنا فی عنوان ابن الصبّاغ المالكی فی قوله فی ذكر أمیر المؤمنین علیّ بن أبی طالب كرّم اللَّه وجهه. نقول إنّ ابن الصبّاغ اعتمد علی هذا الحدیث وغیره، ولذا قال «أمیر المؤمنین» فمن أراد فلیراجع المصادر التالیة علی سبیل المثال لا الحصر، وقد أسهب فی ذكر المصادر العلّامة الأمینی رحمه الله فی كتابه الغدیر وخاصةً الجزء الأوّل منه: 214 و 216 ذكر نصّ كلام الحافظ محمّد بن جریرالطبری.

    وانظر حبیب السیر للمؤرّخ غیاث الدین: 1 / 3 / 144، ومسند أحمد بن حنبل: 4 / 281، الصواعق لابن حجر: 26، التمهید فی اُصول الدین لأبی بكر الباقلانی: 171، الریاض النضرة لمحبّ الدین الطبری: 2 / 169، حیاة علیّ بن أبی طالب للشنقیطی: 28، الملل و النحل المطبوع بهامش الفصل لابن حزم الظاهری: 1 / 220، المناقب للخوارزمی الحنفی: 94، التفسیر الكبیر لفخر الدین الرازی: 3 / 636 النهایة لابن الأثیر الشیبانی: 4 / 246. كفایة الطالب للحافظ الكنجی: 16، التذكرة لابن الجوزی الحنفی: 18، فراید السمطین للجوینی الباب الثالث عشر، مشكاة المصابیح لولیّ الدین الخطیب: 557.

    وانظر أیضاً البدایة والنهایة لابن كثیر الشافعی: 5 / 209، خطط القریزی المصری: 2 / 223، بدیع المعانی لنجم الدین الشافعی: 75، كنز العمّال: 6 / 397، وفاء الوفا بأخبار دار المصطفی للسمهودی الشافعی: 2 / 173، المواهب اللدنیة لشهاب الدین القسطلانی: 2 / 13، المراجعات لشرف الدین: تحقیق و تعلیق حسین الراضی: 306 وما بعدها المراجعة 54 تحت عنوان شذره من شذور الغدیر مع ملاحظة الهوامش.

    وروی من طریق عائشة ومولاه- رافع- ماذكره عثمان بن سعد عند ما جاء داقّ فدقّ الباب فخرجت إلیه، فإذا جاریة معها إناء مغطّی فرجعت إلی عائشة فأخبرتها فقالت: أدخلها فدخلت فوضعت بین یدی عائشة الإناء، فوضعته عائشة بین یدی رسول اللَّه صلی الله علیه وآله فمدّ یده یأكل فقال: لیت أمیر المؤمنین وسیّد المسلمین وخیر اُمّتی یأكل معی، فقالت عائشة: من أمیر المؤمنین خیر اُمّتك؟ فسكت، ثمّ أعادها صلی الله علیه وآله فسألته، فسكت، فجاء جاءٍ فدقّ الباب، فجئت إلیه، فإذا علیّ علیه السلام فرجعت إلی النبیّ صلی الله علیه وآله فأخبرته، فقال: أدخله ثمّ قال له: مرحباً وأهلاً...

    انظر كشف الغمّة: 1 / 343، بحار الأنوار: 32 / 281 نقلاً عن كشف الیقین للعلّامة الحلّی. وذكر ذلك أیضاً ابن شاذان فی مائة منقبة: 75 المنقبة الثالثة والأربعون، وانظر ترجمة الإمام علیّ علیه السلام من تاریخ دمشق: 2 / 260 عن بریده قال: أمرنا رسول اللَّه صلی الله علیه وآله أن نسلّم علی علیّ بإمرة أمیر المؤمنین، ونحن تسعة، وقیل سبعة، وأنا اصغر القوم یومئذٍ. (انظر إحقاق الحقّ للتستری: 4 / 487، و: 15 / 222. غایة المرام: 16 و 17 و 26 باب 8 و 9 من المقصد الأوّل ح 1 و 4 و 6 و 11 و 30، إرشاد المفید: 41 و 42 فصل 6 من الباب 2 ح 2 و 4، المناقب لابن شهرآشوب: 3 / 53، البحار: 9 / 256 و 295، و: 35 / 37، و: 37 / 300، تفسیر العیّاشی: 2 / 41، تفسیر البرهان: 2 / 50، إثبات الهداة: 3 / 545 ط القدیمة.

  2. سبق وأن تحدّثنا عن الإمام العادل.
  3. قال المصنّف «الأوّل» بناءً علی الأحادیث الواردة عن النبیّ صلی الله علیه وآله كحدیث «الأئمة بعدی اثنا عشر أولهم علیّ وآخرهم القائم، هم خلفائی وأوصیائی» أخرجه الشیخ الصدوق فی إكمال الدین: 252. وحدیث «الأئمة من بعدی اثنا عشر، أولهم أنت یا علیّ، وآخرهم القائم الّذی یفتح اللَّه عزّوجلّ علی یدیه مشارق الأرض ومغاربها» أخرجه الصدوق فی كمال الدین: 276. وحدیث «إنّ أوصیائی وحجج اللَّه علی الخلق بعدی اثنا عشر أوّلهم أخی وآخرهم ولدی. قیل: یا رسول اللَّه من أخوك؟ قال: علیّ، قیل: من ولدك؟ قال: المهدی...» غایة المرام: 692 / 6، فرائد السمطین: 2 / 312 / 562. وحدیث «انا سیّد النبیّین وعلیّ سید الوصیّین، وإنّ أوصیائی بعدی اثنا عشر، أوّلهم علیّ وآخرهم المهدی» غایة المرام 693 / 8، فرائد السمطین: 2 / 313 / 563 و 564.

    وحدیث «أنا السماء، وأمّا البروج فالأئمة من أهل بیتی وعترتی، أوّلهم علیّ و آخرهم المهدی، وهم اثنا عشر» غایة المرام: 756 / 112 ورُوی عن الأصبغ بن نباتة عن ابن عباس فی تفسیر قوله تعالی (وَ السَّمَآءِ ذَاتِ الْبُرُوجِ). وحدیث جابر بن عبداللَّه الأنصاری «قال: دخل جندل بن جنادة بن جبیر الیهودی علی رسول اللَّه صلی الله علیه وآله فقال: یا محمّد أخبرنی عمّا لیس للَّه، وعمّا لیس عند اللَّه، وعمّا لا یعلمه اللَّه؟ فقال صلی الله علیه وآله أمّا ما لیس للَّه فلیس للَّه شریك...- إلی أن قال صلی الله علیه وآله-: أوصیائی الاثنا عشر. قال جندل: هكذا و جدناهم فی التوراة، وقال: یا رسول اللَّه سمّهم لی، فقال: أوّلهم سید الأوصیاء أبو الأئمة علیّ، ثمّ ابناه الحسن و الحسین... وأخذ صلی الله علیه وآله یذكرهم واحداً تلو الآخر» غایة المرام: 743 / 57.

    ولسنا بصدد بیان ذلك فمن أراد فلیراجع المصادر الّتی تذكر حدیث «لا یزال هذا الدین عزیزاً منیعاً إلی اثنی عشر خلیفة كلّهم من قریش» وغیره من الأحادیث. وهذا الحدیث أخرجه الخمسة إلّا النسائی كما جاء فی تیسیر الوصول: 322 من كتاب الخلافة من المجلّد الأوّل.

  4. ویلقّب بأبی البطحاء لأنهم استقوا به سقیاً فكنّوه بذلك، وهو شیبة بن هاشم، وهو عمرو بن عبد مناف ولده: علیّ، جعفر، عقیل، اُمّ هانی. (انظر المعارف لابن قتیبة: 120، البدایة والنهایة: 4 / 255 تهذیب التهذیب: 2 / 98، اُسد الغابة: 1 / 286، الإصابة: 1 / 248، طبقات ابن سعد: 4 / 28، صفة الصفوة: 1 / 208، الاستیعاب: 1 / 81، حلیة الأولیاء: 1 / 114، شرح النهج لابن أبی الحدید: 3 / 407.
  5. عبدالمطّلب بن هاشم بن عبدمناف بن قصی بن كلاب بن مرّة بن كعب بن لؤی بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزیمة بن مدركة بن إلیاس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان). وعلیّ علیه السلام یجتمع مع النبیّ صلی الله علیه وآله فی الجدّ الأدنی لا یشاركه فی هذه الفضیلة إلّا بنو عمّه وهو ابن عم الرسول صلی الله علیه وآله فإنّ أبا طالب وعبداللَّه «أبا» النبیّ صلی الله علیه وآله اُمّهما فاطمة بنت عمرو بن عائذ بن عمران بن مخزوم. (انظر ذخائر العقبی : 55 و 56 باب ذكر نسبه علیه السلام).
  6. اسم أبی طالب عبد مناف، وهو شیبة بن هاشم، وهو عمرو بن عبد مناف، ولده: علیّ، وعقیل، وجعفر، اُمّ هانی واسمها فاخته- جمانة- وسُمّی شیبة الحمد لشیبة كانت فی رأسه، وقیل: لأنه كان بالمدینة عند أخواله فَقدم به المطّلب بن عبد مناف عمّه فدخل مكة وهو خلفه فقالوا: هذا عبدالمطّلب فلزمه الاسم وغلب علیه وإنما اسمه عامر، ویقال: شیبة الحمد، وبقی حتّی كبر وعمی، ومات بمكة ورسول اللَّه صلی الله علیه وآله ابن ثمان سنین وشهرین. من عشرة بنین وست بنات. وأولاده: عبداللَّه وهو والد النبیّ صلی الله علیه وآله، والزبیر، وأبو طالب واسمه عبد مناف والد الإمام علیّ علیه السلام، والعباس، وحمزة، والمُقوّم، وأبو لهب واسمه عبدالعُزّی، والحارث، والغَیداق واسمه حَجل ویقال: نوفل. أمّا البنات: عاتكة، واُمیمة، والبیضاء، وهی اُمّ حكیم، وبَرّة، وصفیة، وأروی. (انظر المعارف لابن قتیبة: 72 و 118، ومآثر الإنافة للقلقشندی: 1 / 355).
  7. أبو الحارث أخو عبداللَّه والد رسول اللَّه صلی الله علیه وآله لاُمّه وأبیه. واُمّهما فاطمة بنت عمرو بن عایذ. كما ذكرنا سابقاً. (انظر ذخائر العقبی : 55 و 56 نسب علیّ علیه السلام).
  8. انظر المعارف لابن قتیبة: 120.
  9. عقیل بن أبی طالب- عبد مناف- بن عبدالمطّلب (ت 60 ه) الهاشمی القرشی، كنیته أبو یزید، أعلم قریش بأیامها و مآثرها ومثالبها، وأنسابها. صحابی فصیح اللسان، شدید الجواب، وهو أخو أمیر المؤمنین علیّ علیه السلام وجعفر الطیّار وكان أسنّ منهما. شهد غزوة مؤتة. وثبت یوم حنین، وفد إلی معاویة فی دین لحقه أیام خلافة علیّ علیه السلام وعمی فی أواخر حیاته، وكان الناس یأخذون النسب عنه والأخبار فی مسجد المدینة، وله دار بالبقیع واسعة كثیرة الأهل وولد عقیل: مسلماً، وعبداللَّه، ومحمّداً، ورملة، وعبیداللَّه لاُم ولد. وعبدالرحمن، وحمزة، وعلیاً، وجعفراً، وعثمان، وزینب، وأسماء، واُمّ هانئ لأمّهات أولاد شتی ویزید، وسعداً، وجعفراً الأكبر، وأبا سعید.

    وخرج ولد عقیل مع الحسین علیه السلام فقُتل منهم تسعة نفر. وكان مسلم بن عقیل أشجعهم وكان علی مقدمة الحسین فقتله عبیداللَّه بن زیاد صبراً، ولذا قال الشاعر:


    عین جودی بعبرة وعویل
    واندبی إن ندبت آل الرسول


    سبعة كُلّهم لصُلْب علیٍّ
    قد اُصیبوا وتِسعة لَعقیل


    فولد مسلم بن عقیل: عبداللَّه، وعلیّ، اُمّهما رقیة بنت علیّ علیه السلام، ومسلم بن مسلم، وعبدالعزیز. (انظر المعارف: 120 و 204 منشورات الشریف الرضی، ینابیع المودّة: 1 / 468 هامش 3).

  10. جعفر بن أبی طالب (عبد مناف) بن عبدالمطّلب بن هاشم (ت 8 ه) صحابی هاشمی من شجعانهم، یقال له جعفر الطیّار، وهو أخو أمیر المؤمنین علیّ بن أبی طالب علیه السلام وكان أسنّ من الإمام علیّ علیه السلام بعشر سنین، وهو من السابقین إلی الإسلام. هاجر إلی الحبشة فی الهجرة الثانیة، فلم یزل هناك إلی أن هاجر النبیّ صلی الله علیه وآله إلی المدینة. فقدم علیه جعفر وهو بخیبر سنة (7 ه) فقال النبی صلی الله علیه وآله: بأیهما أنا اُسرّ بفتح خیبر أم بقدوم جعفر؟ وحضر وقعة مؤتة بالبلقاء من أرض الشام، حمل الرایة وتقدّم صفوف المسلمین، فقطعت یمناه، فحمل الرایة بالیسری فقطعت أیضاً، فاحتضن الرایة إلی صدره وصبر حتّی وقع شهیداً وفی جسمه نحو تسعین طعنة ورمیة فقال رسول اللَّه صلی الله علیه وآله: إنّ اللَّه عوّضه عن یدیه جناحین یطیر بهما فی الجنة. وقیل: وجد فیه یومئذٍ أربعاً وخمسین ضربة سیف، وأربعین جراحة من طعنة رمح ورمیة سهم فذلك أربع وتسعون جراحة.

    وولد جعفر: عبداللَّه، وعون، ومحمّد واُمّهم أسماء بنت عمیس الخثعمیة، وعبداللَّه بن جعفر ولد بأرض الحبشة فی هجرة أبویه إلیها، وهاجر أبوه به إلی المدینة. وكان حلیماً كریماً یقال له: بحر الجود، توفّی بالمدینة سنة (80 ه) عام الجحاف، وهو عام جاء فیه سیل عظیم ببطن مكة جحف الحاجّ وذهب بالإبل علیها اهمالها. وروی عنه أصحاب الصحاح 25 حدیثاً. (انظر ترجمته فی جوامع السیرة: 282، والمعارف: 205، اُسد الغابة لابن الأثیر: 1 / 341 ط مصر، السیرة لابن إسحاق: 226، صحیح البخاری: 5 / 24).

  11. فاختة بنت أبی طالب بن عبدالمطّلب (ت بعد 40 ه) الهاشمیة القرشیة المشهورة باُم هانی اُخت أمیر المؤمنین علیّ بن أبی طالب علیه السلام وبنت عمّ النبیّ صلی الله علیه وآله وقیل: اسمها فاختة، عاتكة، فاطمة، هرب زوجها إلی نجران ففرّق الإسلام بینهما فعاشت أیماً. وماتت بعد أخیها الإمام علیّ علیه السلام وروت عن النبیّ صلی الله علیه وآله 46 حدیثاً. (انظر الأعلام للزركلی: 5 / 126).
  12. فاطمة بنت أسد بن هاشم بن عبد مناف، وهی اُمّ أمیر المؤمنین علیّ علیه السلام. تزوّجت من أبی طالب عبد مناف بن عبدالمطّلب وكان النبیّ یزورها ویقیل فی بیتها. ثمّ هاجرت حافیة مع ابنها إلی المدینة وهی أول امرأة بایعت رسول اللَّه صلی الله علیه وآله بمكة بعد خدیجة رضی اللَّه عنها، وهی أول هاشمیة ولدت خلیفة هاشمیاً ولا یعرف خلیفة أبواه هاشمیان سوی أمیر المؤمنین علیّ علیه السلام، ماتت سنة (5 ه) فكفّنها النبیّ صلی الله علیه وآله بقمیصه واضطجع فی قبرها وقال: لم یكن أحد بعد أبی طالب أبرّ بی منها. وقال صلی الله علیه وآله أیضاً: جزاك اللَّه من اُمّ خیراً. وقبرها فی البقیع. (انظر المعارف لابن قتیبة: 203، ینابیع المودّة: 1 / 467 هامش 8، ابن الجوزی: حیاة فاطمة بنت أسد).
  13. هو الحافظ الموفّق بن أحمد بن محمّد (أو إسحاق) البكری المكی أخطب خوارزم الحنفی، یكنی بابی المؤید وأبی محمّد وأبی الولید (484- 568 ه) أصله من مكة المكرمة، أخذ العربیة عن الزمخشری بخوارزم، وتولّی الخطابة بجامعها، وله خطب وشعر و كتاب «مناقب أمیر المؤمنین علیّ بن أبی طالب» انظر ص 228. وله كتاب آخر سمّاه «الأربعین» وكتاب «مقتل الحسین علیه السلام» وغیرهما. (انظر الأعلام للزركلی: 7 / 333، ومعجم المؤلّفین: 13 / 52، والغدیر: 4 / 398، وأنباه الرواة: 3 / 332).
  14. ولد علیّ علیه السلام فی داخل الكعبة وكرّم اللَّه وجهه عن السجود لأصنامها فكأ نّما میلاده ثَمّة إیذاناً بعهدٍ جدیدٍ للكعبة وللعبادة فیها. (عبقریة الإمام لعباس محمود العقّاد: 43). وقال الدهلوی الشهیر بشاه ولیّ اللَّه والد عبدالعزیز الدهلوی مصنّف «التحفة الإثنا عشریة فی الردّ علی الشیعة» قال فی كتابه إزالة الخفاء: تواترت الأخبار أنّ فاطمة بنت أسد ولدت أمیر المؤمنین علیه السلام علیاً فی جوف الكعبة، فإنه ولد فی یوم الجمعة ثالث عشر من شهر رجب بعد عام الفیل بثلاثین سنة فی الكعبة، ولم یولد فیها أحد سواه قبله ولا بعده. (انظر الغدیر: 6 / 22).
  15. فی (ب): فی داخل.
  16. أخرج هذه الفقرة شیرویه الدیلمی الفردوس بمأثور الخطاب: 3 / 332 ط دار الكتاب العربی، والعلّامة الحلّی فی كشف الیقین: 17، والعلّامة المجلسی فی البحار: 35 / 16، والسیّد ابن طاووس فی الطرائف: 154 وابن شهرآشوب فی المناقب: 2 / 180، وعبدالرؤوف المناوی المصری فی كنوز الدقائق: 188، والشیخ جلال الدین السیوطی فی الجامع الصغیر، ومحبّ الدین أبو بكر بن محمّد الطبری فی ذخائر العقبی ، والسیّد علیّ شهاب الهمدانی فی مودّة القربی، والأحادیث الأربعین للإمام علیّ بن موسی الرضا، وإرشاد المفید: 9، وإعلام الوری للطبرسی، مع بعض الاختلافات والزیادات.

    فمثلاً ورد فی كشف الیقین: 17 تحقیق حسین الدرگاهی «وُلد أمیر المؤمنین علیه السلام یوم الجمعة، الثالث عشر من شهر رجب بعد عام الفیل بثلاثین سنة فی الكعبة. ولم یولد سواه فیها لا قبله ولا بعده».

    وفی ینابیع المودّة للقندوزی: 2/67 تحقیق السیّد علیّ جمال «كانت ولادته علیه السلام یوم الجمعة، عاشر رجب المرجب سنة ثلاثین من عام الفیل». وقد ورد فی غایةالمرام: 12 ب 3 المقصد الأوّل ح 1 «كانت ولادته علیه السلام یوم الجمعة ثالث عشر رجب، بعد مولد رسول اللَّه بثلاثین سنة». ومثله روی ابن المغازلی فی المناقب: 6 ح 3. وكذلك كشف الغمّة للإربلی باب المناقب: 1 / 82، البحار: 35 / 8 و 17. ومثله فی المناقب لابن شهرآشوب: 2 / 174، الكافی: 1 / 452.

    وفی مستدرك الصحیحین: 3 / 483 «أنّ علیاً علیه السلام ولد فی جوف الكعبة». وفی نور الأبصار: 69 «ولد علیه السلام بمكة داخل البیت الحرام یوم الجمعة ثالث عشر رجب الحرام سنة ثلاثین من عام الفیل قبل الهجرة بثلاث وعشرین، وقیل بخمس وعشرین، وقبل المبعث باثنتی عشرة سنة، وقیل بعشر سنین، ولم یولد فی البیت الحرام قبله أحد سواه». ومثله فی كنوز الدقائق: 188، اُسد الغابة: 4 / 31 والفضائل لابن شاذان: 54.

  17. قال ابن عیّاش: إنّ الیوم الثالث عشر من رجب كان مولد أمیر المؤمنین علیه السلام فی الكعبة قبل النبوّة باثنتی عشرة سنة. (مرآة العقول: 5 / 275). وانظر ما قاله رسول اللَّه صلی الله علیه وآله فی ولادة علیّ علیه السلام كما أورده الحافظ الكنجی الشافعی فی كفایة الطالب: 260 نقلاً عن الإحقاق: 7 / 488.
  18. انظر الإصابة لابن حجر بهامش الاستیعاب: 2 / 501.
  19. قال ثقة الإسلام الكلینی رحمه الله: ولد أمیر المؤمنین علیه السلام بعد عام الفیل بثلاثین سنة، وقتل فی شهر رمضان لتسع بقین منه لیلة الأحد سنة أربعین من الهجرة، وهو ابن ثلاث وستین سنة، بقی بعد قبض النبیّ صلی الله علیه وآله ثلاثین سنة. واُمّه فاطمة بنت أسد بن هاشم بن عبد مناف، وهو أول هاشمی ولده هاشم مرّتین. (الكافی: 1 / 452). یعنی انتسب إلی هاشم من قِبل الأب والاُم معاً، وكان المراد الأوّلویة الإضافیة وإلّا فإخوته كانوا أكبر منه فكیف یكون أول من ولده هاشم مرّتین، فالأولی ما ذكره المفید والشهید وغیرهما. هو واخوته أول هاشمی ولد بین هاشمیین، وقال بعضهم: كانت فاطمة أول هاشمیة ولدت لهاشمی. (مرآة العقول: 5 / 277).

    وقال المحقّق الإربلی: ولم یولد فی البیت الحرام أحد سواه قبله ولا بعده، وهی فضیلة خصّه اللَّه بها إجلالاً له وإعلاءً لرتبته وإظهاراً لتكرمته. (كشف الغمّة: 1 / 81).

    وقال السیّد الرضی رحمه الله: ولم نعلم مولوداً فی الكعبة غیر علیّ علیه السلام.وقال السیّد المرتضی رحمه الله: لا نظیر له فی هذه الفضیلة. وقال الطبرسی: لم یولد قطّ فی بیت اللَّه تعالی مولود سواه لا قبله ولا بعده. (انظر الغدیر: 6 / 24).

    وقال العلّامة الحلّی: لم یولد قبله ولا بعده مولود فی بیت اللَّه سواه. (المصدر السابق، كشف الیقین فی فضائل أمیر المؤمنین علیه السلام لابن المطهّر الحلّی: 194 تحقیق حسین الدرگاهی).

  20. فی بعض النسخ لابن المغازلی.
  21. ستأتی ترجمته فی الفصل الرابع إن شاء اللَّه.
  22. وفی (ب): زبدة.
  23. فی (ج): بن مالك العجلانی.
  24. فی (د): وخیر.
  25. انظر فتح المیبدی، بهج الصباغة للتستری: 1 / 52. ونقل صاحب كفایة الطالب: 260 وصاحب الإحقاق: 7 / 488 شعراً لأبی طالب فی ولادة الإمام علیّ علیه السلام وهو یقول: أیها الناس ولد فی الكعبة ولی اللَّه عزّوجلّ فلمّا أصبح دخل الكعبة وهو یقول:


    یا ربّ هذا الغسق الدجیّ
    والقمر (الفلق) المبلّج المضی


    بیّن لنا(عن) أمرك الخفیّ (المقضیّ)
    ماذا تری فی اسم ذا الصبی


    أی بما نسمیّ ذلك الصبی. (انظر مودّة القربی: 25).

    قال فسمع صوت هاتف یقول:


    خصصتما بالولد الزكیّ
    والطاهر المنتجب الرضی


    یا أهل بیت المصطفی النبیّ
    خصّصتم بالولد الزكی


    إنّ اسمه من شامخ العلیّ
    علیّ اشتقّ من العلی


    وقال الرسول صلی الله علیه وآله فی ولادة علیّ علیه السلام كما نقله لنا الحافظ الكنجی الشافعی عن جابر بن عبداللَّه، قال: سألت رسول اللَّه صلی الله علیه وآله عن میلاد علیّ بن أبی طالب. فقال: لقد سألتنی عن خیر مولود ولد فی شبه المسیح علیه السلام، إنّ اللَّه تبارك وتعالی خلق علیاً من نوری وخلقنی من نوره وكلانا من نورٍ واحد. (كفایة الطالب: 260).

    وقال الإمام جعفر بن محمّد الصادق علیه السلام فی ولادته علیه السلام كما فی الكافی: 1 / 452: إنّ فاطمة بنت أسد جاءت إلی أبی طالب لتبشّره بمولد النبیّ صلی الله علیه وآله فقال أبو طالب: اصبری سبتاً (دهراً)اُبشّرك بمثله إلّا النبوّة وقال: السبت ثلاثون سنة، وكان بین رسول اللَّه صلی الله علیه وآله وأمیر المؤمنین علیه السلام ثلاثون سنة. (انظر مرآة العقول: 5 / 277) والسبت: الدهر.

    وروی الحافظ القندوزی: 255 عن عباس بن عبدالمطّلب قال: لمّا ولدت فاطمة بنت أسد علیّاً سمّته باسم أبیها أسد، ولم یرض أبو طالب بهذا الاسم فقال: هلمّ حتّی نعلوا أبا قبیس لیلاً، وندعوا خالق الخضراء فلعلّه أن ینبئنا فی اسمه، فلمّا أمسیا خرجا وصعدا أبا قبیس ودعیا اللَّه تعالی، فأنشأ أبو طالب شعراً:

    یاربّ هذا الغسق الدجی ... إلخ.

    فإذا خشخشة من السماء فرفع أبو طالب طرفه فإذا لوح مثل زبرجد أخضر فیه أربعة أسطر فأخذه بكلتا یدیه وضمّه إلی صدره ضمّاً شدیداً فإذا مكتوب: خصصتما بالولد الزكیّ

    فسرّ أبو طالب سروراً عظیماً، وخرَّ ساجداً للَّه تبارك و تعالی وعقّ بعشرة من الإبل وكان اللوح معلّقاً فی البیت الحرام یفتخر به بنو هاشم علی قریش حتّی غاب زمان قتال الحجّاج بن الزبیر.

    فقصة ولادته علیه السلام فی جوف الكعبة المكرّمة أمر مشهور بین الاُمة حتّی ألّف الشیخ الأوردبادی فی هذا الموضوع كتاباً فخماً كما یذكر الشیخ الأمینی فی كتابه الغدیر: 6 / 27.

    وروی عن سعید بن جبیر قال: یزید بن قعیب: كنت جالساً مع العباس بن عبدالمطّلب وفریق من بنی عبدالعزّی بإزاء بیت اللَّه الحرام، إذ أقبلت فاطمة بنت أسد اُمّ أمیر المؤمنین علیه السلام وكانت حاملة به لتسعة اشهر وقد أخذها الطلق، فقالت: یا ربّ، إنّی مؤمنة بك وبما جاء من عندك من رُسل وكُتب، وإنّی مصدّقة بكلام جدّی إبراهیم الخلیل علیه السلام وإنّه بنی البیت العتیق، فبحقّ الّذی بنی هذا البیت، وبحقّ المولود الّذی فی بطنی إلّا ما یسّرت علیَّ ولادتی. قال یزید بن قعیب: فرأیتُ البیت قد انشقَّ عن ظهره. ودخلت فاطمة فیه، وغابت عن أبصارنا وعاد إلی حاله والتزق الحائط فرمنا أن ینفتح لنا قفل الباب فلم ینفتح، فعلمنا أنّ ذلك من أمر للَّه عزّوجلّ ثمّ خرجت فی الیوم الرابع وعلی یدها أمیر المؤمنین علیّ بن أبی طالب علیه السلام ثمّ قالت: إنّی فضّلت علی من تقدّمنی من النساء، لأنّ آسیة بنت مزاحم عبدت اللَّه عزّوجلّ سراً... وإنّی دخلت بیت اللَّه الحرام فأكلت من ثمار الجنة وأرزاقها (أوراقها) فلمّا أردت أن أخرج هتف بی هاتف: یا فاطمة سمّیه علیّاً، فهو علیّ واللَّه العلیّ الأعلی یقول: إنّی شققت اسمه من اسمی، وأدّبته بأدبی.... الحدیث طویل. (راجع كشف الغمّة باب المناقب: 1 / 82، والبحار: 35 / 8 و 17، المناقب لابن شهرآشوب: 2 / 174).

  26. ذكر صاحب السیرة النبویة بهامش السیرة الحلبیة: 1 / 176 عن فاطمة بنت أسد اُمّ علیّ علیه السلام أ نّها قالت: لمّا ولدته سمّاه صلی الله علیه وآله علیّاً وبصق فی فیه، ثمّ أ نّه ألقمه لسانه فمازال یمصّه حتّی نام. قالت: فلمّا كان من الغد طلبنا له مرضعة فلم یقبل ثدی أحد، فدعونا له محمّداً صلی الله علیه وآله فألقمه لسانه فنام، فكان كذلك ماشاء اللَّه تعالی.

    والخلاصة: اختلف العلماء فی تسمیته بعلی علیه السلام فقال بعضهم: هو اسم سمّته به اُمّه عند ولادته. وقال قسم آخر: إنما سمّته اُمّه حیدرة بدلیل قوله علیه السلام یوم خیبر «أنا الّذی سمّتنی اُمّی حیدرة»،فلمّا علا علی كتفی رسول اللَّه صلی الله علیه وآله وكسر الأصنام سُمّی علیاً من العلوّ والرفعة والشرف. انظر الاستیعاب لابن عبد البرّ المالكی بهامش الإصابة: 3 / 26، تذكرة الخواصّ لابن الجوزی الحنفی: 15 و 16 ط بیروت. وقیل إنّ اُمّه لقّبته حیدرة وهو صغیر كما تدلّ علی ذلك أخبار كثیرة منها فی مسند أحمد بن حنبل: 4 / 263 عن عمّار والنسائی فی الخصائص: 129 ح 149 الطبعة الثانیة، والحاكم الحسكانی فی شواهد التنزیل: 190 ح 1090، وتاریخ دمشق: ح 1377، وفرائد السمطین: باب 70 ح 324، ومجمع الزوائد: 9 / 137، وكنز العمّال: 6 / 399.

  27. غایة المرام: 13 ب 3 من المقصد الأوّل ح 1، المناقب لابن المغازلی الشافعی: 6 / 3.
  28. فی (د): ثمانیة.